September 27, 2007

زينب العسكري ولاّ الشاويش حتى


زينب العسكري .. الممثلة البحرينية ذائعة الصيت ..

كنتُ أراها بين الفينة والأخرى منذ سنين لكن في مسلسلات خليجية بدأتها من "طاش ما طاش" – الرائع – ثم بدأت تتنقل بين هنا وهناك، وحسب عِلمي، هي لها العديد من المسلسلات بل والمسرحيات .. ثم .. يقدم لها العديد من "المعجبين" إطراءات بـ "الكيلو" .. وأتعجَب حيث أني لا أرى المديح ينطبق على صاحبته!

العام الماضي أو بعده بقليل فوجئتُ بمسلسل خليجي اسمه "عذاري" و مكتوب اسم زينب العسكري تحت عنوان "الكاتبة ، المؤلفة ، والمنتجة" أوف أوف أوف !! حسناً .. لنشاهد هذا المسلسل .. ( التعليق لاحقاً )

ثم .. هذا العام .. وفي رمضان "الغلبان" الذين أصبحوا يكبون فيه كل حشوِهم طوال العام .. شاهدت بعض الحلقات من مسلسل خليجي أيضاً اسمه "نقطة ضعف" .. وقلتُ في نفسي "مع وجود هذا الحشد من الممثلين المعروفين والمتمكنين أكيد أنه مسلسل قوي" – هذا وأنا لي رأيي في المسلسلات الخليجية بشكل خاص – خاصة مع وجود المبدعة عبير عيسى

تابعت عدة حلقات كما قلت لكم، والآن أنا أكتبُ وشاشتي تعرض المسلسل على الـ ام بي سي ..

راقبت لقطات من "عذاري" و "نقطة ضعف" .. ولم أجد فيهما أي شئ يقول أنه "مسلسل"

متى اصبحت "كاتبة" يشار بها في تترات المسلسل ؟؟

هل يا ترى لو وجدت في ندوة أو محاضرة أو مناظرة أو مايكن يحضرها أسامة أنور عكاشة، مثلاً وجدلاً، هل يا ترى ستنبسين ببنت شفة؟؟

سيدتي المسلسل "واااااااااقع" ولا يملك أية مقومات المسلسل .. حتى وأنا أتحدث عن المسلسلات الخليجية التي تشترك جميعها وفي معظمها في خط درامي واحد هو "النكد بالثلاثة" و التركيز على زاوية واحدة من السرد الدرامي الذي لو اكتفى أن يكون مملاً لكان هيناً، إنما عندما يتعداها إلى تعميم سلبيات بل نقائص المجتمع إلى بيوتنا فهذه والله بكارثة، وأن تكون كل المقومات الفنية والإنتاجية هابطة! هي أم الكوارث.

عزيزتي الكاتبة

التصوير .. الإخراج .. الكاست .. كله فاشل .. ألم تلاحظي أن كل اللقطات – للأمانة الأدبية معظمها – يجلسون بما فيهم انتِ ؟؟ .. ألم تلاحظي أن السيناريو لا يملك موضوعاً .. ألم تلاحظي أنه لا يوجد شخوصاً في المسلسل، هذا من المفترض أنك تعرفين الفرق بين الشخوص والأشخاص، أليس كذلك؟

حسبتُ أنا وصديقي عدد المرات التي يتحدث فيها الممثلون في لقطات الحلقة الواحدة مع أنفسهم كانت النتيجة مخيفة .. أكثر من 17 مرة .. وهذا يسمى drop وثغرة كبيرة في تقديم أي عمل ..

التصوير قوامه كاميرا أو اثنتين .. ألم تسمح الميزانية بأكثر من ذلك ؟؟

هل كل التمثيل شعرك وماكياجك وتسريحات شعرك الغريبة؟؟

من خلال معرفتي بك وقراءتي عنك أسجل لك إقراراً واحداً : انت مثابرة ومجتهدة ولك علاقاتك، لكن هذا ليس كل الفن ولا كل الإبداع .. عذراً .. فأنت لا تملكين مقومات الممثل حتى .. وأرى أنك نجحتي في اجتذاب هؤلاء الممثلين المعروفين بهذا الاجتهاد

عزيزتي كان بإمكانك رفع قدراتك من الثانوية العامة إلى ما هو أعلى من ذلك بدراسة معهد أو حتى جامعة خاصة بالتمثيل والكتابة والنقد، ثم القراءة ومتابعة الأعمال الفنية الناجحة وغير ذلك مما يفعله الفنانين

وبعد أن ارتحت .. اعلن اضرابي عن متابعة المسلسل لأني والله "عِلِي ضغطي يا جماعة" .. خلالالالالالالالاص طفيت التلفزيووووون والحمد لله

No comments: